من المفاهيم التراثية / العراسة

اذهب الى الأسفل

default من المفاهيم التراثية / العراسة

مُساهمة من طرف القلم الرشيق في الجمعة يناير 05, 2007 1:15 pm

العراسة




يزخر التراث الشعبي بالعادات الشعبية المختلفة التي لها مظاهر إيجابية ومعان جميلة ورائعة . من تلك العادات الشعبية " العرّاسة " وهذه الكلمة تعني " العرس " وينبثق منها " العريس والعروس " ولا يوجد أية شروط لكي يتم الدخول فيها ، ولكن المعيار الوحيد هو حضور غداء يوم الجمعة ، ليتجمع كل الشباب . وهذه الظاهرة الاجتماعية لها ايجابيات جميلة ومردود اجتماعي وسلوكي أخلاقي له أثر طيب في بيوتنا الليبية ..

يتم تأسيس العرّاسة من هذه المفردات الأساسية ..

أولا ً/ السلطان .. هو من تكون له الكلمة الأولى والأخيرة ..

ثانيا ً/ الشاوش .. هو الرئيس وغالبا ًما يكون من الأقارب والأصدقاء

ثالثا ً/ القاضي .. وهو من تحال له جميع القضايا للنظر فيها ومن ثم يأتي دور " العاشور " وهو مساعد القاضي وملزم بتنفيذ الأحكام أيضا أمين الصندوق بيت المال وهو الشخص المسؤول عن المال ..

سادسا ًحرس السلطان .. يتم تكليف شخصين أو أكثر بملازمة السلطان وحمايته من أي اعتداء .

سابعا ًالجنود وهم مخصصون لحمايته من الخارج والداخل . وأخيرا ًالنظام الداخلي وهو يخضع دولة العرّاسة في جميع تحركاتهم لأوامر السلطان التي تعتبر مطلقة وسارية النفاذ . إذن العرّاسة تتمثل في تكرس مفهوم السلطة المطلقة للسلطان وهذا الشيء مستهجن في وقتنا الحاضر إلا أنها في الماضي كانت تتميز بالتفاف الشباب حول بعضهم البعض وترابطهم وأيضا ً تبعدهم عن اللهو والانحرافات التي من الممكن أن يقع فيها أي شاب .. للأسف هذا ما يحدث في زمننا الحالي لشبابنا لأنهم ابتعدوا عن الموروثات الشعبية الجميلة المفيدة .
avatar
القلم الرشيق
مشرف عـامTitle
مشرف عـامTitle

ذكر
عدد الرسائل : 11
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/12/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى